منتديات الكل مسلم
بسم الله الرحمن الرحيم اهلا وسهلا حياكم الله بمنتدى الكل مسلم
عزيزي/عزيزتي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيرجى التكرم والتسجيل معنا
واذا لم يفعل العضو الجديد عضويته من ايميله الخاص سوف يتم تفعيلها من قبل الادارة خلال24ساعة
welcome
وشكرا
ادارة الموقع
منتديات الكل مسلم
بسم الله الرحمن الرحيم اهلا وسهلا حياكم الله بمنتدى الكل مسلم
عزيزي/عزيزتي الزائر اذا كانت هذه زيارتك الاولى فيرجى التكرم والتسجيل معنا
واذا لم يفعل العضو الجديد عضويته من ايميله الخاص سوف يتم تفعيلها من قبل الادارة خلال24ساعة
welcome
وشكرا
ادارة الموقع
منتديات الكل مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الكل مسلم مرجع المسلم للعلوم والفتاوى والمسائل الدينية نسأل الله الاجر ونسألكم الدعاء لمؤسس الموقع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام عدي




أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Unknow10
المزاج : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر 8511
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Ksm3gfxz86oj
عدد المساهمات : 182
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Empty
مُساهمةموضوع: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر   أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 04, 2010 3:21 am

عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ) .

تخريج الحديث

رواه البخاري و مسلم .

معاني المفردات

صلَّى لنا : أي صلَّى بنا .

الحديبية : اسم موضع قريب من مكة بعضه في الحل وبعضه في الحرم ، سمي باسم بئر كانت هناك ، وقيل باسم شجرة حدْباء .

على إثر سماء : عقب نزول مطر .

فلما انصرف : أي من صلاته .

نوء : مفرد أنواء وهي منازل القمر أو الكواكب والنجوم .

من أمور الجاهلية

جعل الله للقمر منازل مقدَّرة ، فقال سبحانه : {والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم } (يس 39)، وهذه المنازل منها ينزل فيها خلال السنة كلها وهي ثمانية وعشرون منزلة ، فينزل في كل ثلاث عشرة ليلة - تقريبا- منزلة منها ، فإذا نزل منزلة من هذه المنازل سقط نجم في المغرب وطلع ما يقابله في المشرق علامة على تلك المنزلة ، وهذا السقوط والطلوع هو ما أطلق عليه الحديث اسم " الأنواء " ، ولا يزال مستمراً على ذلك طوال أيام العام حتى تنتهي المنازل الثمانية والعشرون بانتهاء السنة .

وكانت العرب في الجاهلية إذا نزل مطر نسبوا نزوله إلى هذه الأنواء والمنازل ، والنجوم والكواكب ، فيقولون مُطِرنا بنوء كذا وكذا ، فجاء الإسلام وأبطل هذا المعتقد وجعله من الكفر بالله جل وعلا ، وأمر أن تُنْسب هذه النعمة إلى مسديها وموليها وهو الله عز وجل ، فهذا المطر إنما أُنزِل بفضل الله ورحمته ، وليس بسبب سقوط النجم الفلاني أو طلوع النجم الفلاني .

وهذا المعتقد وإن كان من أمر الجاهلية إلا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرنا بأنه سيقع في هذه الأمة ، وسيوجد في الناس من ينسب السقيا ومجيء المطر إلى النجوم والأنواء ، وهو ما خافه النبي - صلى الله عليه وسلم - على أمته ، مما يوجب الخوف والحذر وتوقي الشرك وذرائعه التي تفضي إليه .

ففي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة ...... ) ، وفي حديث آخر عند الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس : النياحة ، والطعن في الأحساب ، والعدوى أجرب بعير مائة بعير ، من أجرب البعير الأول ؟ والأنواء مطرنا بنوء كذا وكذا ) رواه الترمذي .

وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( أخاف على أمتي ثلاثاً : استسقاء بالنجوم ، وحيف السلطان ، وتكذيباً بالقدر ) رواه أحمد وصححه الألباني .

حكم النسبة

أُطْلِق في الحديث لفظ الكفر على من نسب المطر إلى النجوم والأنواء ، وذلك في قوله : ( وأما من قال : مُطرْنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) ، والحكم بذلك يختلف بحسب قصد القائل واعتقاده ، فإن كان يعتقد أن النجوم هي الفاعلة والمنزلة للمطر من دون الله عز وجل ، أو دعاها من دون الله طلباً للسقيا ، فهذا من الشرك الأكبر المخرج من الملَّة ، والأول شرك في الربوبية والثاني شرك في العبادة والألوهية .

وإن كان يعتقد ويقر بأن الذي خلق المطر وأنزله هو الله عز وجل ، ولكنه جعل هذه الأنواء سبباً في نزوله ، فهذا من باب الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملَّة ، ومن كفر النعمة وعدم شكرها .

وإن كان القائل يريد بهذه النسبة الوقت فيكون قوله : " مُطِرنا بنوء كذا وكذا " بمعنى " جاءنا المطر في وقت هذا النوء " فهذا جائز وليس من باب الكفر ، إلا أن الأولى تجنب الألفاظ الموهمة والمحتملة للمعاني الفاسدة ، ولذا قال الشافعي رحمه الله : " من قال مُطِرْنا بنوء كذا على معنى مُطِرْنا في وقت كذا فلا يكون كفراً ، وغيره من الكلام أحب إليَّ منه " .

وبذلك يُعلم خطأ ما يذكر في بعض كتب التوقيت من قولهم : " وقلَّ أن يُخلَف نوؤه " ، أو " هذا نوؤه صادق " ، فهذا مما لا يجوز ، وهو الذي أنكره الله عز وجل على عباده ، وجاء مصرَّحا به في رواية ابن عباس للحديث عند مسلم : ( أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر ، قالوا هذه رحمة الله ، وقال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا : قال : فنزلت هذه الآية :{قلا أقسم بمواقع النجوم }(الواقعة 75)، ...... حتى بلغ :{وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون }(الواقعة 82)) رواه مسلم .

حماية جناب التوحيد

وفي منع الشارع من إطلاق هذه الألفاظ معنى عظيم ، وهو حماية جناب التوحيد ، وسد كل الطرق والذرائع التي تؤدي إلى الشرك ، ولو بالعبارات الموهمة التي قد لا يقصدها الإنسان ، ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - للرجل الذي قال له : ما شاء الله وشئت ، ( أجعلتني لله ندَّاً ، بل ما شاء الله وحده ) رواه أحمد وغيره .

وفيه أيضاً التنبيه على ما هو أولى بالنهي والمنع ، فإذا كان الشارع قد مَنع من نسبة المطر والسقيا إلى الأنواء ، مع عدم اعتقاد صاحبها بأنها الفاعلة والمؤثرة في نزول المطر ، فكيف لا يَمنع من دعاء الأموات ، والتوجه إليهم في الملمات ، وسؤالهم والاستغاثة بهم ، ونحو ذلك من الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله سبحانه ، مع اعتقاد أصحابها أن لهم تأثيراً وقدرة على أنواع التصرفات ، لا شك أن ذلك أولى وأجدر بالمنع ، لأنه من الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله .

فتبين بهذا الحديث مواقف الناس من النعم ، وأنهم ينقسمون عند نزولها إلى مؤمن بها وكافر ، وأن الواجب على العبد أن لا يضيف نعم الله إلى غيره ، بل يضيفها إلى واهبها ومسديها الذي أنعم بها عليه بفضله ورحمته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نضال الشمري




أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Profes10
المزاج : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Mzboot11
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر >
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر >
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر >
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Zefy3w655dp3

عدد المساهمات : 172
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 30

أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر   أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 04, 2010 3:38 am

مشكووووووووووورة بارك اله بيكي ام عدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال المصري




عدد المساهمات : 98
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر   أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Icon_minitime1السبت أغسطس 07, 2010 2:08 pm

مشكوورة ام عدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائع الورد




عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر   أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:26 pm

جعل الله للقمر منازل مقدَّرة ، فقال سبحانه : {والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم } (يس 39)، وهذه المنازل منها ينزل فيها خلال السنة كلها وهي ثمانية وعشرون منزلة ، فينزل في كل ثلاث عشرة ليلة - تقريبا- منزلة منها ، فإذا نزل منزلة من هذه المنازل سقط نجم في المغرب وطلع ما يقابله في المشرق علامة على تلك المنزلة ، وهذا السقوط والطلوع هو ما أطلق عليه الحديث اسم " الأنواء " ، ولا يزال مستمراً على ذلك طوال أيام العام حتى تنتهي المنازل الثمانية والعشرون بانتهاء السنة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بائع الورد




عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر   أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:27 pm

شكراااااااااااااا
وجزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلود




عدد المساهمات : 86
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر   أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 10, 2010 3:22 pm

تنور الصفحة وتهل الفرحة بقدومك ومرورك يا بائع الورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكل مسلم :: الاقسام الاسلامية :: منتدى الحديث وعلومه-
انتقل الى: